• مقدمة.
  • تعريف قاعدة البيانات Data Base.
  • تعريف قاعدة بيانات التسويق Database Marketing.
  • تعريف قاعدة بيانات الأعمال Business Data base.
  • تعريف قاعدة بيانات العملاء Customer Data Base.
  • تعريف قائمة بريد العملاء Customer mailing list.
  • خصائص قاعدة البيانات التسويقية.
  • العوامل المؤثرة على التسويق عبر قواعد البيانات.
  • قاعدة البيانات للتسويق الإلكتروني.

مقدمة

تعد قاعدة البيانات هي القلب النابض للتسويق الإلكتروني لكونها تمثيلاً  للمعلومات الدقيقة التي يحتاج إليها المسوق للوصول إلى المستهلك وبشكل فاعل، والتي تتضمن جميع المعلومات المتاحة عنه والمتمثلة بالاسم، العنوان، المهنة، نمط الحياة، شكل وطريقة الشراء، تكرار الشراء، قيمة الاستجابة للإعلانات.

وهنا يمكن تعريف قاعدة البيانات بأنها: الطريقة التفاعلية المستخدمة في التسويق والتي تقوم على أساس استخدام البيانات الشخصية والوسائل والقنوات التسويقية (البريد، هاتف )، وتهدف إلى:

  1. تقديم المعلومات عن الجهة أو الطرف المستهدف.
  2. تقدير حجم الطلب.
  3. بناء علاقة متينة مع المستهلك وتحديث قاعدة البيانات وادامة الاتصالات معه.

وهذا التعريف يقود إلى القول إن استخدام التكنولوجيا في الحصول على البيانات والاحتفاظ بها غير كافٍ لتكوين قاعدة البيانات التسويقية، بل إن إدامة هذه القاعدة وتحديثها يمكن أن يعطي  لها قيمة فعالة في العمل التسويقي لأنها تمثل استجابة دقيقة لما يحصل من حاجات وتغيرات مستجدة.

تعريف قاعدة البيانات Data Base

هي عبارة عن مجموعة من البيانات يتم تنظيمها لخدمة العديد من التطبيقات في الوقت نفسه من خلال تخزين  وإدارة البيانات بحيث تبدو جميعها في موقع واحد.

تعريف قاعدة بيانات التسويق Database Marketing

هي عملية بناء، والحفاظ، واستخدام قاعدة بيانات العملاء وقاعدة بيانات أخرى (المنتجات والموردون والموزعون) لغرض الاتصال في الصفقة وبناء العلاقات مع العملاء.

تعريف قاعدة بيانات الأعمال Business Data base

وتتضمن الأعمال التجارية: التاريخ الماضي للعميل لشراء مجلدات في الماضي، والأسعار والأرباح، حيث إن المشتري عضو من فريق الأسماء والأعمار، والهوايات المفضلة،  وأعياد الميلاد،  والأغذية المختلفة، كما أن العقود الحالية هي حالة من تقديرٍ لحصة الموردين من العملاء التجارية التنافسية للموردين، وتقييم نقاط القوة والضعف التنافسية في بيع وخدمة حساب، والممارسات ذات الصلة ، وشراء الأنماط والسياسات.

تعريف قاعدة بيانات العملاء Customer Data Base

  • تجميع معظم البيانات شاملة توقعات العملاء أو الأفراد الحاليين والمتوقعين في المستقبل، والذي يشمل بيانات البيئة الجغرافية والسكانية،  والديموغرافية  والنفسية والسلوكية.
  • تجميع منظم للمعلومات الشاملة عن الزبائن والأفراد الحاليين أو المتوقعين، يمكن الوصول إليها، ويتم اتخاذ إجراءات من هذا القبيل لأغراض التسويق، كما يؤدي تأهيلها إلى بيع منتجات أو خدمات، أو الحفاظ على العلاقات مع العملاء.

تعريف قائمة بريد العملاء Customer mailing list

هي قائمة موضح فيها أسماء وعناوين،  وأرقام هواتف العملاء، ومعلومات مهمة ضرورية وأساسية لكي يتم الاتصال بالعملاء.

خصائص قاعدة البيانات التسويقية

  • أن تكون هناك فسحة متينة من الاتصالات  المباشرة مع المستهلك باعتماد رسائل البريد المباشر، والتسويق عن بعد، والاستجابة المباشرة للإعلانات.
  • أي استجابة متحققة من قبل المستهلك يجب أن يترتب عليها رد فعل مباشر من قبل الشركة في الاتصال به عبر الهاتف أو القوة البيعية.
  • لكي يتحقق ذلك فإنه يشترط أن يكون هنالك نظام كفء للاتصالات يستجيب إلى تحقيق التفاعل المطلوب بين الشركة والزبائن.

العوامل المؤثرة على التسويق عبر قواعد البيانات

  1. السرية والخصوصية التي باتت تظهر وتتنامى في الأهمية والتي يصعب معالجتها.
  2. التركيز على إيجاد قيمة يدركها العميل ويلمسها ويشعر بوجودها إضافة إلى تعزيز كفاءة التسويق.
  3. زيادة قدرة التطور التكنولوجي للشركة تؤدي إلى اتساع وانتشار أكبر  وتعطي فرصة أكبر لبيانات لا حدود لها، وستتضاعف اتصالاتها بالعملاء من خلال وسائل اتصالية تفاعلية واسعة النطاق.
  4. استخدام النماذج التسويقية الجيدة في التسويق عبر قواعد البيانات يساعد في تشخيص العملاء في الإقبال على الشراء.

إن استثمار قاعدة البيانات من الشركات الحديثة يجسد ميزة تنافسية في فهم أفضل لاحتياجات العملاء ورغباتهم، وتعزيز أكثر عمقاً لعلاقات الشركة مع عملائها، وبالتالي تقديم خدمة أفضل لهؤلاء العملاء مقارنة

مع ما يقدمه المنافسون الآخرون.

قاعدة البيانات للتسويق الإلكتروني

شكل قاعدة البيانات للتسويق الإلكتروني

  1. معلومات عن المستهلك: وهي مجموعة البيانات الأولية الخاصة بالمستهلك والمتعلقة بالبيانات الشخصية كالاسم والعنوان والهاتف  والمهنة والبيانات السلوكية المتعلقة بالشراء من حيث العادات والتكرار، والكمية والتوقيت.
  2. معلومات عن الصفقة: يمكن أن  تعد المعلومات السابقة والمتحققة في صفقات تجارية أساساً مهماً يبنى عليها للصفقة القادمة، والتي يكون جوهرها هو التالي:
    • التكرار: يرتبط بمقدار تكرار الشراء لدى المستهلك على ضوء تحديد متوسط أو معدل الشراء ليقاس عليه فيما إذا كان الشراء دون ذلك أو أكبر.
    • الحداثة: ويقصد بها التوقيت الأخير الذي يحقق به الشراء، ومعرفة فيما إذا كان هناك فترة انتظار طويلة لعملية الشراء وما هي الأسباب وراء ذلك.
    • الكمية: تحديد لمقدار الكمية التي اعتاد المستهلك على شرائها، وفيما إذا حصلت زيادة بذلك أو نقيضه.
    • التصنيف: وهي ترتيب للمشتريات المتحققة من قبل المستهلك وماهية المواد أو السلع التي يبدأ المستهلك بشرائها ومن ثم ينتقل إلى غيرها.
  3. معلومات ترويجية: تقوم على أساس تحديد المستهلكين المستهدفين والوسيلة المناسبة في الاتصال والنتائج المتوقع تحقيقها من وراء ذلك،  وتحديدا  في تقدير مستوى المبيعات والأرباح المحتملة أو المخطط لها.
  4. معلومات عن المنتج: وهي تلك المعلومات المتعلقة بالمنتج:
    • تحديد ماهية المنتجات التي سيتم الترويج لها.
    • تحديد الجهات أو الأفراد الممكن أن يتم الاتصال بهم وإيجاد استجابة لديهم.
    • تحديد الوقت والمكان الذي يتم به تقديم المعلومات.

معلومات ديموغرافية

تشمل المعلومات الديموغرافية:

  • البيانات الخاصة بالمناطق الجغرافية التي تعمل بها المنظمة وخصائصها الطبيعية المميزة عن غيرها من المناطق.
  • المستهلكون المحتملون وخصائصهم الاجتماعية والثقافية والنمط الحياتي الذي يعيشون به، وهذه بطبيعتها ستكون أساساً مهماً في تكوين قاعدة بيانات للتسويق المباشر بهدف رسم الوسيلة والأداة المناسبة للاتصال بهم.

ويمكن القول باختصار إن قاعدة البيانات التسويقية يمكن أن  تستخدم بشكل استراتيجي في تطوير علاقة طويلة الأمد مع المستهلك، ورسم برامج واستثمارها بشكل صحيح من دون أن يكون هناك ضياع في الوقت أو حتى الجهد عند البحث عن حاجاته ورغباته.

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تسجيل دخول

تسجيل

إعادة تعيين كلمة المرور

يرجى إدخال اسم المستخدم أو عنوان البريد الإلكتروني الخاص بك ، وسوف تتلقى رابطًا لإنشاء كلمة مرور جديدة عبر البريد الإلكتروني.